بالمختصر المفيد.. مين العميد؟

بالمختصر المفيد.. مين العميد؟
بالمختصر المفيد.. مين العميد؟


سليمان الزبيدي | جدة

لم تكد تهدأ عاصفة توثيق البطولات حتى أثيرت مسألة جدلية تطل بين حين وآخر بين ناديين من أعرق أندية المملكة، وهما الاتحاد والوحدة تتعلق بأسبقية أحدهما على الآخر من حيث التأسيس أو مايصطلح عليه(عمادة الأندية السعودية)، ففيما تجمع أغلب المصادر المكتوبة على أن الاتحاد المنبثق عن نادي (الحجاز الرياضي) هو العميد بعدما تأسس في العام 1347هـ، وعلى ضوء ذلك لقب بالعميد، ويستعد للاحتفال بوصوله لـ90 عاما، بلقاء اتلتيكو مدريد. يصر الوحدوايون على أنهم هم أول ناد تأسس وينكرون تقدم الاتحاد عليهم، وهو أمر داب عليه المكيون منذ زمن طويل، وتصدر المشهد هذه المرة مؤرخهم محمد غزالي يماني، الذي لم ينف عمادة الاتي فحسب، بل ورفض الاعتراف بتاريخ نشأته المعروف ويصر على أن تاريخ نشأته كما لديه من وثائق بعد ذلك التاريخ بـ22 عاما، أي في عام 1369هـ!

وهو مايرفضه كل مؤرخي العميد وينفونه ويثبتون تاريخ التأسيس المدون في كتب التاريخ الرياضي بالعام 1347هـ. ويتمسكون بكلمة الأمير الراحل سلطان بن عبدالعزيز –رحمه الله، حينما قال "ان الاتحاد كان موجودا من وقت المؤسس المرحوم الملك عبدالعزيز".
ومابين الأخذ والرد بين مؤرخي الناديين، يبقى المتلقي الرياضي في حيرة من أمره متسائلا:
ريحونا.. بالمختصر المفيد مين العميد؟! بعد أن مل صبره من تنقل فكرة بين الحواري القديمة من البغدادية الغربية بجدة إلى القشاشية وشعب علي وشعب عامر الخريق في مكة لمعرفة أين نشأ أول ناد.
(النادي) ورغبة منها في الوقوف على حقيقة الأمر وبما يفرضه العمل الموضوعي المتقصي للحقائق، استعنا برؤية اثنين من مؤرخي الناديين، المؤرخ الوحداوي محمد غزالي يماني والمؤرخ الاتحادي عبدالله جار الله المالكي.

غزالي: في الخريق كان المختلط أول من لعب الكرة


يؤكد المؤرخ الوحداوي المعروف محمد غزالي يماني، أن هناك شهود عصر على أن فريق الوحدة هو أقدم ناد من حيث التأسيس على مستوى الكرة، فهو امتداد لفريق المختلط، ومن هؤلاء الحافظ إبراهيم خفاجي، الذي كرمته الدولة بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وهو رجل أدب ورياضة موثوق، وقال الغزالي: إن هذا الفاضل فخر مكة والمملكة سأله سالم محمد غلام - احد قدامى الوحدة- أمام مجموعة من رجال المجتمع المكي: هل صحيح أن فريق الوحدة تأسس في عام 1334هـ وكان اسمه آنذاك المختلط؟.
فكانت إجابته بـ(نعم)، فأصبحت إجابته دليلا لدى الوحداويين على أقدمية تأسيس فريقهم.

واستطرد غزالي: لدي وثائق تاريخية تثبت أن نادينا المكي هو الأقدم، أهمها وثيقة وردت في جريدة البلاد السعودية في عام 1369هـ عن أقدمية الوحدة وأنه أول ناد في مكة المكرمة. والمعروف أن مكة المكرمة مارست كرة القدم قبل غيرها من خلال احتكاكهم بالحجاج الإندونيسيين في بدايات الكرة والمعروف أن هؤلاء هم من نقل الكرة لبلادنا، وكانت بلادهم تعرف بـ(جزر الهند الشرقية) وكانوا أول منتخب آسيوي يصل لنهائيات كأس العالم.

ويتابع: فريق الوحدة تأسس بمكة على يد مجموعة من الشباب لا يتجاوز عمر أكبرهم الثالثة عشرة، وكانوا ينتمون إلى حواري القشاشية وشعب علي وشعب عامر وسوق الليل، وكان اسم الفريق آنذاك هو (المختلط)، ويقال ان سبب هذا الاسم أن اللاعبين فيه ينتمون إلى أكثر من حارة، وهناك قول آخر لأنه يتكون من أبناء مكة المكرمة وأول ملعب لعبوا فيه كان في منطقة الخريق القريبة من المساكن، وتعتبر منطقة عامرة بالمارة وبها سوق الخضار والفحم والغنم ولم تكن الكرة معروفة في ذلك الزمن، وكانوا يلعبون بكرة الشراب.
ويوضح: لي سنوات أبحث عن تاريخ النادييـن ووجدت ان الوحدة تأسست عام 1334هـ، بينما الاتحاد تأسس عام 1369هـ بالأدلة والاثبات. واتحدى أي مؤرخ للاتحاد يقابلني في مناظرة وجها لوجه من اجل اثبات التاريخ من الاول الوحدة او الاتحاد، نحن الوحداويين نملك مايثبت تاريخ تأسيس نادينا. هل هناك مايثبت تاريخهم؟ نحن مستعدون للمناظرة.
مشيرا بأن الاتحاد فريق كبير وعنده انجازات محلية وخارجية وشرف بلادنا في العديد من البطولات، ولكن هذا واقع حقيقي والاتحاد يعتبر من الاندية التاريخية ولكن الوحدة اقدم.

الساعاتي: بالوثائق غرفة اللاسلكي شهدت ميلاد عمادة الاتحاد


وفي المقابل يروي المؤرخ الرياضي أمين ساعاتي أن نادي الاتحاد تأسس عام 1927، وهو أول ناد رياضي سعودي، ويؤكد في كتابه الموسوعة الرياضية وفي مقالات وتقارير سابقة، ان الاتحاد هو الأقدم وهو العميد دون منازع، فيبرز ذلك قائلا:" الاتحاد ولد في غرفة لاسلكي التي تطل على ملعب امام مقبرة امنا حواء بحي البغدادية، وشهد هذا المكان التأسيسي الاول في عام 1347هـ والذي يمثل النواة الاولى لتأسيس نادي الاتحاد وضم الاجتماع المؤسسين: عبدالعزيز جميل وعبدالله بن زقر وعبدالرزاق عجلان وعبداللطيف لنجاوي وعباس حلواني وزهران اسماعيل وعبدالله جميل وعبدالصمد نجيب وصالح سلامة وعثمان باناجة وعبداللطيف جميل وحمزة فتيحي، وبعد اجتماع غرفة اللاسلكي اتخذوا قرارا بتأسيس الاتحاد في عام 1347 وخرجوا من الغرفة وابلغوا اللاعبين قراراتهم بتأسيس نادي الاتحاد، وهذا الاجتماع كان البداية الاطلاق النادي رسميا، مما يؤكد أنه الأقدم ومثبت ذلك بوثيقة الاجتماع بين اعيان جدة حينها.

وزاد: في عام (1947) وجد الأمير عبدالله الفيصل- رحمه الله- في الاتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق، وحضر لأول مرة مباراة بين الاتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1369هـ (1949) وفاز بها الاتحاد. ليتكفل بعدها سموه بنقل الفريق إلى القاهرة للتعرف عن كثب على كرة القدم المتقدمة آنذاك في مصر. وبالتالي أخذت الرياضة في هذه الفترة تقف على أبواب صيغة رسمية حكومية تمخضت عن الاعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1372هـ (1952).

ويضيف: لوكان هناك ناد مؤسس حينها في مكة كان من الطبيعي أن يلعب معه الاتحاد، لكن كانت الكرة تمارس في مكة بصورة مختلطة بين لاعبين وطنيين وجاليات أخرى وليس هناك اثبات على تأسيس أي ناد بإدارة وإعلان رسمي ومحضر اجتماع تأسيسي نستند عليه، وبما نتفق على تسمية ممارسة عشوائية للعبة كرة القدم، وأقول لمن لديهم إثبات هاتوا برهانكم ووثائقكم.
وأضاف: في عام 1372هـ أقيمت أول مسابقة رسمية في المملكة، كأس وزارة الداخلية، وكسبها الاتحاد، كما اقيمت لقاءات في حينها مباريات مع فرق الجاليات المختلفة ثم فرق خارج الوطن في رحلته الأولى لمصر، ومع كل هذا الزخم لم يهمل الاتحاد التباري مع الفرق الوطنية، ويمكننا القول إن المنافسات مع هذه الفرق المثيلة في مكة وجدة كانت منافسات ساخنة وأوارها مشتعل أكثر من المباريات التي كانت تقام بين الاتحاد والجاليات.

المالكي: مستعد لمواجهة غزالي عيانا بيانا


رد المؤرخ الاتحاد عبدالله المالكي، على ماذكره غزالي، مبينا" الشمس لاتحجب بغربال، كل الوثائق والمدونات وشهادات الرياضيين تثبت بأن الاتحاد تأسس قبل الوحدة بسنوات، وبشهادة مؤسسي الوحدة الأساسيين أنفسهم، وحقيقة انا استغرب من كلام محمد غزالي يماني، الذي بات الآن مؤرخا للوحدة وهو لم يلعب كرة قدم او خلافها، حتى يكون ملما بالحقائق هو يعتمد على أحاديث قيلت لم يستطع أحد إثباتها، وكل مرة يطلع ويتحدث عن أقدمية تأسيس الوحدة ويرد عليه ويسكت ردحا ثم يعود ولايقدر على إثبات شيء.
وختم حديثه: أنا مستعد لمواجهة محمد غزالي يماني في أي مكان يختاره وليجلب معه مايثبت وأنا ومعي مؤرخو الاتحاد نملك اوراقا واثباتات تؤكد اقدمية نادي الاتحاد بشكل قطعي، ونريدها مواجهة في زمن السوشيال ميديا لتكون مشهورة عيانا بيانا.

إشهار الوحدة تم بعد 19 عاما من الاتحاد


يثبت التاريخ المستند على وثيقة وحداوية بتاريخ 17/11/1392هـ بتوقيع حسن بصنوي وكامل ازهر، ان نادي الوحدة تأسس عام 1366هـ وتم تغييره الى نادي الوحدة بنفس تاريخ توقيع الاعضاء المجتمعين وهم: احمد قاروب وحسن بوقس وعبدالرحمن سجيني ومحمد شلبي وكامل ازهر، وكان الاجتماع في دار محمد هنيدي بالقشاشية، وتم خلالها اعتماد اسم الوحدة وتم بعد ذلك اقامة لقاء احتفالا بذلك بالمسفلة بمشاركة جميع الاعضاء واللاعبين ومنها انطلق لون الفريق الحالي الاحمر والابيض.
بعد انتقال الوزارت الي الرياض وسفر رئيس النادي احمد قاروت اليها تناوب علي نادي الوحدة سالم سجيي وكامل ازهر ومحمد غلام وفي عام 1381هـ تشكلت الادارة برئاسة صالح جمال وحامد مطوع نائبا له ومحمد شاهين سكرتير وابراهيم سلام وحسين عرب وكامل ازهر ومحمد تقي، وتم في بداية السماح في احتراف اللاعبين الاجانب استقدام الوحدة لستة لاعبين من الشقيقة السودان دردق وجربان والله جابه والسمح ومحمد سالم وابراهيم الشيخ، وحقق خلالها الفريق مكاسب كثيرة واستقبل بعض الفرق واللاعبين من مصر ونافس وحقق خلالها الفريق بعض البطولات وكان اول فريق يفوز ببطولة كاس الملك عام 1377 هـ وكان على منافسه اللدود الاتحاد.

تأسيس الاتحاد

التاريخ: 1347هـ

المقر: غرفة اللاسلكي- حي البغدادية (جدة)
المؤسسون: 1- عبدالعزيز جميل 2- عبدالله بن زقر 3- عبدالرزاق عجلان
4- عبداللطيف لنجاوي
5- عباس حلواني6- زهران اسماعيل7- عبدالله جميل8- عبدالصمد نجيب9- صالح سلامة 10- عثمان باناجة
11- عبداللطيف جميل
12- حمزة فتيحي

الاتحاديون يثبتون عمادتهم بالوثائق والوحدوايون ينفون 19 عاما منها

غزالي يماني: اتحدى مؤرخي الاتحاد أن يثبتوا أقدمية ناديهم

تأسيس الوحدة

التاريخ: 1366هـ ويصر بعض الوحداويين على أنه في 1334هـ
المقر: دار محمد هنيدي –حي القشاشية بمكة المكرمة
المؤسسون:1- احمد قاروب2- حسن بوقس3- عبدالرحمن سجيني4- محمد شلبي
5- كامل ازهر.

المصدر : النادى

شكرا لمتابعينا قراءة خبر بالمختصر المفيد.. مين العميد؟ في ستاد أهلاوى ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري النادى ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر ستاد أهلاوى وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي النادى مع اطيب التحيات.

التالى فيديو: طرده الحكم فأصابه الجنون
 
stadahlawy.com Alexa/PageRank